برأيك، ما هو الحل لنزاع الصحراء ؟

24 Comments

  • Abdi Yeslem - 8 years ago

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل العالم يعرف بي ان ما يجري في الصحراء الغربية هو احتلال و لي هذى يكتمل فقط بي استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي و ليس المرتزقة المستوطنين و إنما الشعب الصحراوي وحده و بي حرية هو من يقرر مصير الصحراء الغربية.

    المغرب يريد الصحراء الغربية بي لا شعب.

    نحن مستعدون لي دمار شامل في المغرب إذا رفض الاستفتاء.

    نحن نحترم الشرعية الدولية و يجب ان يخطأ العالم في حقنا الا و هو الإستقلال و الحرية على كامل أرض الساقية الحمراء و واد الذهب.

    كل الوطن او الشهادة.

  • Eidlam azouaz - 8 years ago

    ئنسا الله ستكن نهيا ترخيا. مين صحراء الغربيا ئل صحراء شرقيا وسبتا ومليليا حب. حب لي حب كراه لي كراه

  • Ahmed - 8 years ago

    نحن نعلم ان هذا ليس الامخطط من مخططات الولايات المتحدة لاحلال الفتنة في المنطقة

  • moloud atlassi - 8 years ago

    المغرب في صحرائه ولا اضن انه كائن من كان يستطيع ان ينتزعها من ايدي المغاربة

  • تتمة - 8 years ago

    والأمل باق في البلدان المغاربية خصوصا في المغرب والجزائر وليبيا في التعامل مع المطالب الثقافية ضمن سياسات معتدلة ومتدرجة، تحقق التنمية المناطقية العادلة، وتعزز وحدة الشعوب المغاربية، وتضعف النزعات الانفصالية والجهوية وتعزز التوجهات الاتحادية والاتصالية والقائمة على ثلاثية التركيبة الحضارية التاريخية التي تميز بلاد المغرب وشمال النيجر ومالي والقائمة على التركيبة الثلاثية: الأمازيغية والعربية والاسلام.

  • هاهو المعقول بدا ياجزاءىر الحقد والعار - 8 years ago

    في الواحد من عشرين ابريل نظمت الحركة الانفصالية في بلاد القبائل مسيرات حاشدة، تظهر فيها مطالبها الانفصالية، رغم خروج مسيرات معاكسة ومناهضة لها، إذ اشتعلت القنوات الاعلامية وقوات التواصل الاجتماعية نقاشا ولغط، بين مناصر ومهنئ للعهد الجديد، وبين متباك ومهدد وموعد بـ"أذيال فرنسا والوصاية الفرنسية"

    وهذان الخطابان يصدران من مشكاة واحدة، رغم توجههما المتناقض، والأمر الذي ينبغي الوقوف عنده، هو لماذا وصلنا الى هذه النتيجة؟ ولماذ يرى فئة من اخواننا ومواطنينا في خطاب الانفصال ومشروعه حلا وسبيلا؟ وهل الوحدة شيء مقدس تبتغى لذاتها أم لثمارها؟

    رأي: المطالب الانفصالية وحوافز اللاوطنية في الجزائر
    رأيآخر تحديث يوم الاثنين, 09 مايو/أيار 2016; 12:10 (GMT +0400).
    رأيالأمازيغيةالجزائر
    رأي: المطالب الانفصالية وحوافز اللاوطنية في الجزائر
    هذا المقال بقلم البروفيسور عبد القادر عبد العالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة سعيدة ولا يعبّر عن وجهة شبكة CNN.

    في الواحد من عشرين ابريل نظمت الحركة الانفصالية في بلاد القبائل مسيرات حاشدة، تظهر فيها مطالبها الانفصالية، رغم خروج مسيرات معاكسة ومناهضة لها، إذ اشتعلت القنوات الاعلامية وقوات التواصل الاجتماعية نقاشا ولغط، بين مناصر ومهنئ للعهد الجديد، وبين متباك ومهدد وموعد بـ"أذيال فرنسا والوصاية الفرنسية"

    وهذان الخطابان يصدران من مشكاة واحدة، رغم توجههما المتناقض، والأمر الذي ينبغي الوقوف عنده، هو لماذا وصلنا الى هذه النتيجة؟ ولماذ يرى فئة من اخواننا ومواطنينا في خطاب الانفصال ومشروعه حلا وسبيلا؟ وهل الوحدة شيء مقدس تبتغى لذاتها أم لثمارها؟

    وما ينبغي الانتباه إليه أن خطاب التخوين الذي تعاني منه العديد من القضايا التي يراها انصارها عادلة ومناوؤها خاسرة ومغرضة، انه خطاب يتلازم مع اعراض التجاهل والاقصاء والحوار من طرف واتجاه واحد. ولا أحد يتساءل ما هو العرض البديل للانصار الذين يتزايدون على هذه الحلول الهوياتية والمصيرية.

    ألا يحق بدل لعن الظلام إيقاد الشموع؟ فهذا الخطاب البائس المتخبط الذي يلوكه الذين يمتلكون حساسية مفرطة من الثقافة الأمازيغية، في بلاد المغرب الكبير. إنهم يجهلون حقائق التاريخ والجغرافيا، ولا يزيد خطابهم إلا تنفيرا وتأكيدا لمصداقية الخطاب الانفصالي لدى أنصاره، فخطاب التخوين والتهديد والترهيب والتنقيص من هوية الشقيق وليس الأخر، والتي هي في هذه الحالة، وللأسف، ميراث مشترك لكل الجزائريين ولكل ساكنة المغرب الكبير، فكلهم امازيغ بطريقة او باخرى، وهي ثقافتهم المشتركة اضافة الى العربية والاسلام وهذه مكونات الهوية المغاربية والتي يريد دعاة الانفصال الجهوي الاثني من جهة، ودعاة الشوفينية الوطنية الاقصائية الاستعلائية من جهة أخرى أن يفككوها ويفصلوا هذه اللحمة التاريخية.

    ومن المعروف أن في الغالب ومن الخبرات التاريخية ان الحركات الانفصالية تتوج بنجاح الانفصال وتحققه، حين يتعنت المركز القومي المسيطر على قمع الأقلية صاحبة الحق (وفق منظورها الذاتي)، ولا تجدي القوة العسكرية ولا العنف في إخماد مطالب الانفصال، وحتى اللجوء الى حلول الابادة العرقية مكلف وخطير العواقب.

    لكن الأمم المتحضرة توصلت الى حلول لمشاكل الانفصال والخصوصيات الجهوية، وذلك بتقديم عروض وبدائل اكثر اقناعا وجاذبية من عروض الانفصال، ويمكن الاستلهام من تجارب الهند وتجارب المملكة المتحدة واسبانيا، بتطبيق عدة سياسات تقوم على العدالة والاعتراف بالتعددية الثقافية، والديمقراطية التوفقية، وسياسات التمييز الايجابي، والحكم الذاتي الموسع، وميزات البقاء والمكاسب في الخيار ضمن الوحدة والثمن الاقتصادي الباهظ للانفصال.

    وفي مقابل هذه التجارب الناجحة القائمة على الاقناع والقوة الناعمة الجاذبة، نجد تجارب وسياسات الهدم الذاتي وتجزئة المجزء تسود في العديد من أقطار المنطقة العربية، حيث تؤدي سياسات الاحتكار والاقصاء النخبوي والتنموي، وتضارب الاعلانات الدستورية والقانونية مع الممارسات الفعلية، وسياسات المكر والحرب الخفية ضد المكونات الثقافية التي تراها النخبة الحاكمة امر غير نافع مرغوب فيه، ومحاولة بلورة إجماع وطني وهمي حول الهوية الوطنية قائم على القمع التسلطي والاقصائي بدل النقاش الديمقراطي.

    وعادة تنتهي هذه السياسات السلطوية الفاشلة إلى نجاح الانفصال وتحققه في ارض الواقع، وحتى الحلول الفيدرالية التي تقترح لمعالجة الامر المستفحل تكون قد فات الاوان على نجاعتها، فقد تمكنت ارتيريا من الانفصال عن اثيوبيا بعد عقود من القمع وحكم النار والحديد، وتحقق انفصال جنوب السودان عن السودان بعد عقود من الحرب ومحاولة فرض التعريب والاسلمة بالقوة.

    والأمل باق في البلدان المغاربية خصوصا في المغرب والجزائر وليبيا في التعامل مع المطالب الثقافية ضمن سياسات معتدلة

  • عودوا الى رشدكم وليخسا اعداء الوطن مشعلي الفتنة - 8 years ago

    والله ما رأيت غباوة اكبر من غباوة الصحراويون الانفصاليون بالخارج
    تعيشون عيشة الكلاب المجروبة لمدة ٤١ سنة في مخيمات الذل والعار والهوان في ظروف قاسية تفرض عليكم المذلة والمسكنة لمجرد ان تكونوا خنجر غذرلوطنكم الأب المغرب الذي يصبوا العدو الجزاءىري الحقوذ لتقسيم ارضه لتكون تابعة له ويملي عليكم إملاءاته كما يمليها على تونس وموريتانيا وتحاصر بذلك الجزاءىر المغرب من كل الجوانب لانها تعلم تاريخ المغرب وأمجاده وقدراته الذي سيقف لها الند بالند ان هي طغت على الشعوب المغاربية الاخرى
    بعتم انفسكم لهم بابخس الاثمان بأرض تنذوف تقيمون فيها مخيمات تفتقر لاقل سبل العيش الكريم ورضيتم بحكم ذاتي حقير لذا العدو الجزاءىري وعلى أراضيه يستعملكم في دعاياته لضرب سمعة وطنكم المغرب الذي خنتموه وجرتم عليه وارتكبتم بحقه المعاصي العظام بخياناتكم العظمى التي لاتعد ولا تحصى والتي يشيب من قبحها ومكرها الطفل الرضيع الا تستحيون تفضلون عيش حياة الكلاب المجروبة بأرض العدو منذ ٤١ سنة على ان تعودوا لوطنكم الأب المغرب لتعيشوا به معززين مكرمين وتنعموا بخيرات بلدكم المغرب من طنجة للكويرة لبناء مغرب قوي يتقوى بتوبتكم وتتقوون به
    ونكون سويا قوة ضاربة لكل من تسول له نفسه ان يذل الشعوب بالمنطقة ومعاملتها بالكبر والغرور والتدخل في شؤونها الداخلية وما تونس وبموريتانيا ببعيدة عنكم يابلهاء وَيَا مغفلين خنتم وطنكم فماذا نلتم من اسيادكم الجزاءىر ما عدا الذل والهوان ومخيمات لا تتوفر حتى على المراحيض لقضاء حاجاتكم وهذا منذ ٤١ سنة وهي تستثمر وتسترزق بكم ياخونة وَيَا جالبي الذل والعار لوطنكم بارخص وابخس الاثمان
    الى الصحراويون الانفصاليون بالداخل أقول عودوا الى رجاحة العقل والرشد فان شعبكم ولهثكم وراء اجندة العدو الجزاءىري عبر مخابراته وعبر عملاءه البوليزاريو كيف تسول لكم انفسكم ان تطعنوا بالغدر وبالخيانة من الداخل لمصلحة العدو الجزاءىري وأنتم تعلمون ان رزقكم ومذخولكم ورمق عيشكم تتحصلون عليه من وطنكم فكيف بكم ان تاكلوا الغلة وتسبون الملة وتنافقون انفسكم قبل ان تنافقوا غيركم بغرز خنجر الخيانة والغذر وتمكرو لوطنكم فيا مغفلين وَيَا بلداء اني والله ما رأيت أناس احرار تكابر وتعاند وتتقاتل بكل ما أوتيت من قوة من اجل ان تصك وتصنع قيود العبودية لاسيادها الجزاءىر امثالكم ، فشانكم في ذلك شان من يحفر قبره بيده او يستعبد نفسه بنفسه
    والله ما رأيت غباءا اكثر من غباوتكم مثلكم مثل قوم موسى عليه السلام حينما خاطبهم أتستبدلون الطيب بالذي هو اذنى

    اخيراً ادعوا الله ان يزيل الغشاوة عن اعينكم وان يعيدكم الى جادة الصواب ويهدينا واياكم الى حسن السبيل ويرزقنا حسن الخاتمة حسن المآب
    جميع المغاربة من طنجة للكويرة يحبونكم حبا جما في الله كاخوة سواسية في وطن موحد من طنجة للكويرة قاهر للاعداء باذن الله
    فتعالو تعالو للمحبة والايخاء وابتعدوا عن الفتنة فلعنة الله على من شعل فتيل الفتنة بين أبناء الوطن الواحد وللاسف ياخوة الوطن المغرر بكم واعذروني ان انا كنت قاسيا معكم فلقد استطاعت الجزاءىر الحقوذة بغباءكم وبلادتكم ان تشعل نار الفتنة بيننا فاتقوا الله في تصرفاتكم واتقوا الله في وطنكم واتقوا الله في اخوانكم
    فالصحراء المغربية باذن ونصر منه سبحانه وتعالى سوف تبقى كذلك الى ان يرث الله وما عليها ونموت نموت ويحي الوطن المغربي من طنجة للكويرة موحد وليخسا اعداء الله وشاعلي نيران الفتنة بين أبناء الوطن الواحد.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • لا تكونوا كلاب للجزاءىريين - 8 years ago

    تدعي الجزائر والشعب الجزائري أنهما يساندان كل الشعوب الأفريقية في تقرير مصيرها
    لماذا لاتطبق الجزاءىر نفس السياسات وتقول نفس الشيء مع :
    - الجزاءىر نفسها ب : المزاب طوارق قباءىل
    - أنغولا : كابيندا
    - نيجيريا :بيافرا
    - فنزويلا: زوليا
    - ايران: الأحواز
    - سوريا : الاكراد

    أليس هذا بالنفاق أليس هذا بتأكيد على ان سياسة قيادة الجزاءىر تصبوا لتجزيء وحدتنا الترابية مع الخونة البوليساريو
    لخلق كيان وهمي بالجنوب المغربي ويسلم بعدها الارض والعرض للجزاءىر
    واهمون قيادة الجزاءىر ومعهم خونة الوطن من البوليساريو
    ياسكان الصحراء عودوا الى رشدكم ما عليكم الا ان تسالوا التونسيين والموريتانيين عن تدخل الجزاءىر
    في شئونهم ومعاملتهم معاملة السيد لكلبه وأنتم تعلمون عدد ساكنة تونس ١٠ مليون نسمة وموريتانيا
    3 مليون ونصف
    فكيف سيكون حالكم مع الجزاءىر الحقوذة وأنتم لا تتعدون 820000 نسمة على ابعد تقدير
    الجزاءىر التي تدل وتحتقر الشعوب من تونس وموريتانيا ترتطم بصخرة المغرب الذي يقف لها ويرد لها الصاع صاعين ان هي ارادت ان تتجاوز الحدود فاختارو يا صحراويين وياصحراويات
    اما ان تكونوا كلاب عند اسيادكم الجزاءىر وتلك هي ايديولوجية البوليساريو الخونة
    وأما ان تكونوا مواطنيين صالحين اخوة في الوطن الأب المغرب الشامخ كلنا فيه اخوة نعاود امجاد اجدادنا سويا ونحارب معا القبح الجزاءىري المقيت

  • الغالي رشيد - 8 years ago

    وقالت الصحيفة في معرضها تبريرها لاستحالة إجراء الاستفتاء في الصحراء إلى أنه من أجل تنظيم استفتاء لتقرير المصير بشكل حر وديمقراطي وعادل ونزيه وشامل، يمكن كافة الصحراويين من دون استثناء من التعبير عن رأيهم ، وفق ما تضمنه مخطط التسوية الأممي، فإنه من الضروري تغيير حدود البلدان الأربعة وهي المغرب والجزائر وموريتانيا ومالي، بشكل يمكن من إفراز ساكنة صحراوية منسجمة في إطارها الجغرافي.

    وشددت على أن تغيير الحدود أمر غير ممكن لأنه يمس بالسيادات الوطنية، وبالتالي فإن تنظيم الاستفتاء غير قابل للتطبيق، وأوضحت أن أي إصرار على تنظيمه لا يعكس سوى إرادة مبيتة في تمديد أجل هذا الصراع وبالتالي تمديد معاناة ساكنة مخيمات تندوف.

    ونقلت الصحيفة، عن مصدر إلتقاه مراسلها بمدينة الداخلة، أن الجزائر تقوم بالترويج لشائعة تروم تكريس سياسة الترويع وتمنع الأشخاص المعتقلين بمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري من العودة إلى المغرب

  • الغالي رشيد - 8 years ago

    قضية الإستفتاء للصحراء المغربية الذي كان المغرب هو من سبق في طرح هذه الفكرة والتي لا زال الكثير يدندن عليها اتضح استحالة إجرائها وحتى اللائحة المعتمدة من الإحصاء الإسباني سنة 1971 أغلبهم قد رحلوا عن هذه الدنيا وأنا أستغرب على أي أساس سينظم هذا الإستفتاء وهناك من كوادر البوليزاريو من هم ذو أصول مغربية وهناك كذلك من ما يسمى بالشعب الصحراوي ذو أصول جزائرية ومالية…
    فقضية الصحراء المغربية لها خصوصيتها فليس لها لا وجاهة سياسية ولا عرقية ولا دينية ولا تاريخية كما في النزعات الإنفصالية الأخرى في جنوب السودان أو العراق.

    المغرب دولة عريقة لمن لا يعرف التاريخ…ومسألة الحدود حديثة إذ كانت البيعة قبل الاستعمارهي التي تضفي السيادة…وسيادة المغرب كانت ممتدة في بعض الفترات حتى السنغال جنوبا وحتى تونس شرقا…الصحراويون كانوا دائما مرتبطين بالبيعة للسلطان المغربي…هذا عن الماضي أماعن الحاضر فالكل يعلم أن قيادة الانفصاليين من مواليد مراكش وطان طان وغيرها من مدن المغرب الجنوبية وأنهم درسوا في الجامعات المغربية وأن روابط القرابة والدم لا انفصام فيها….المغرب مر بسنوات الرصاص وارتكبت فيها أخطاء سياسية والمغاربة واجهوا أخطاءهم بشجاعة والآن عملية البناء الديمقراطي وتنمية البلاد مستمرة ..والكل مع الوحدة والديمقراطية والتنمية..ولن تجد مغربيا واحدا يراهن على قوة خارجية أو عسكر الجزائرسوى جماعة البوليساريو. .طبعا كل ذلك من أجل السلطة والا نتفاع المادي وليس لعيون الصحراويين..من يريد الخير للمنطقة فليعلم أن الانفصال يهدم ولا يبني..وعلى المغاربة في المنطقة كلها أن يتحدوا لبناء المغرب الكبير..وعلى الجزائر أن تفهم أن لا أحد الآن تنطلي عليه خرافة تقرير المصير في الوقت الذي يرى الكل أن الشعب الجزائري لا يستطيع تقرير مصيره…وأن نفس الانفصالي يقود الجماعة لعقود.ليعلم الانفصاليون أن الأيديولوجيا لا تخلق شعبا ..بل ما يصنع الشعوب هووحدةالتاريخ والثقافة والحضارة واللغة والدين والإنسان. .والمغرب الكبير يشترك في كل ذلك..فلماذا تهدمون عوض أن تبنوا وتوحدوا؟

    قضية الإستفتاء للصحراء المغربية الذي كان المغرب هو من سبق في طرح هذه الفكرة اتضح استحالة إجرائها. لمذا?

    لناخد على سبيل المثال سخصين فقط:

    رئيس البوليزاريو: محمد عبد العزيز, الدي ينعته المغاربة بالمراكشي لانه ولد في مدينة مراكش, وابوه الفاضل لا زال حيا يرزق في مدينة الجديدة قرب الدار البيضاء.

    وزير خارجية البوليزاريو: محمد سالم ولد السالك, من مواليد مدنة طنطان (غير متنازع عنها) ودرس الحقوق في الرباط.

    1: اذا كان لهم (الرئيس و وزيره) حق الاستفتاء, فلاعداد كثيرة من المغاربة الدين يسكنون في شمال المملكة نفس الحق, لانهم ينحدرون من الصحراء مثلهم مثل الرئيس و الوزير. وهذا ما تعارضه الجزائر و البوليزاريو.

    2: اذا لم يكن للرئيس و الوزير حق الاستفتاء, فالبوليزاريو منظمة يقودها اناس ليس لهم الحق في هذه المسالة.
    سؤال مشروع…

    تناولت صحيفة لا فونير الكونغولية موضوع فشل مشروع تنظيم الاستفتاء بالصحراء وعلاقته بالخسارة التي منيت بها جبهة البوليساريو نتيجة صعوبة تنفيذ هذا المخطط، الذي بدا غير قابل للتطبيق في الصحراء، سواء من الناحية التقنية أو السياسية، بالنظر لكونه يتطلب تغيير حدود كل بلدان المنطقة.

    واعتبرت الصحيفة أنه أصبح معروفا أن الحدود بمنطقة شمال غرب إفريقيا، وتحديدا الحدود بين المغرب والجزائر وموريتانيا ومالي، تم ترسيمها فقط على الخريطة خلال تقاسم هذه الأراضي بين فرنسا وإسبانيا. وقالت إن الحدود بشكلها الحالي لا تنسجم مع أي معيار سواء من طبيعة جغرافية أو إنسانية أو غيره، ويمكننا القول وبما لا يدع مجالا للخطأ بأن هذه الحدود تم تسطيرها بشكل عشوائي خلال تقاسم هذه الأراضي وهذا هو المنطق الرئيسي الذي يبرر فشل مشروع الاستفتاء في الصحراء.

    وأضافت الصحيفة أن الصحراويين لا يوجدون فقط في المغرب، ولكن يوجدون في كل المنطقة الممتدة جنوب غرب الجزائر، وتمتد من بشار إلى الحدود مع موريتانيا ومالي، وهي منطقة تستقر بها قبائل صحراوية، والشيء نفسه ينطبق على المنطقة الممتدة على طول شمال غرب الأراضي الموريتانية وكذا على منطقة أقصى شمال مالي بين تومبوكتو والحدود مع الجزائر.

    وقالت الصحيفة في معرضها تبريرها لاستحالة إجراء الاستفتاء في الصحراء إلى أنه من أجل تنظيم استفتاء لتقرير المصير بشكل حر وديمقراطي وعادل ونزيه وشامل، يمكن كافة الصحراويين من دون استثناء من التعبير عن رأيهم ، وفق ما تضمنه مخطط التسوية الأممي، فإنه من الضروري تغيير حدود البلدان الأربعة وهي المغرب والجزائر وموريتانيا ومالي، بشكل يمكن من إفراز ساكنة صحراوية منسجمة في إطارها الجغرافي.

    وشددت على أن تغيير الحدود أمر غير ممكن لأنه يمس بالسيادات الوطنية، وبالتالي فإن ت

  • الغالي رشيد - 8 years ago

    تحية طيبة ممزوجة بتقديرواحترام إلى الدكتور عبدالحميد صيام
    أولا العبد الضعيف من أصول صحراوية أبا عن جد هاجرأجدادي منطقة الصحراء واستقروا داخل المغرب قبل الإستقلال بعشرات السنين والان أخجل من أن يصفني أحد بالصحراوي لأن هذه الصفة أضحت علامة تجارية وسياسوية يسترزق بها البعض حتى أصبح معها الكثير هنا وهناك من الأثرياء ولنا مثالا في تقارير الإتحاد الأروبي حول الإختلاسات التي تطال المساعدات المقدمة لإخواننا المحتجزين في مخيمات تفتقر لأبسط شروط العيش الكريم
    إن أول سؤال لايطرحه الكثير بعيدا عن العاطفة والقانون الدولي الأعمى والأعرج هو : من هو الشعب الصحراوي ؟
    هل هو ذاك الذي يقطن على طول الشريط الصحراوي الجزائري وأكرر “الجزائري “الممتد من الساورة (بشار ) إلى الهكار مرورا بعين صالح والقنادسة والتوات وتندوف إلى الحدود الجزائرية مع مالي ؟
    أم هو فقط ذاك الذي يقطن على طول الشريط الصحراوي المغربي وأكرر “المغربي ” الممتد من العيون إلى الكويرة ؟
    التاريخ يؤكد أن المغرب خضع لنوعين من الإستعمار وبالتالي فإن إستكمال وحدته الترابية في الجنوب الخاضع للإحتلال الإسباني مر بثلاث مراحل:
    الأولى لعب فيها جيش التحرير دورا أساسيا ما بين 1956 و1958 وكاد أن يحرر الساقية الحمراء ووادي الذهب لولا تحالف المحتل الإسباني مع فرنسا فيما بات يعرف بعملية إيكوفيون eccouvillon والإسبان يعرفون هذا ومع ذلك إستطاع جيش التحرير أن يحررمنطقة طرفاية سنة 1958
    والثانية إسترجع خلالها المغرب عبر التفاوض منطقة سيدي إيفني سنة 9
    والثالثة إسترجع فيها المغرب ماتبقى من أراضي عبر المسيرة الخضراء بعد كاد النظام الفرنكاوي أن يلبس لباس سايس بيكو ويفرخ دويلة قزمية قريبة من جزر الكناري وبذلك سيحاصر المغرب من الجنوب بعد محاصرته من الشمال عبر سبتة ومليلية المحتلتين إلى الآن
    وما لا ينتبه العاطفيون ممن يناصرون الإنفصال بالصحراء هو أن المناطق الثلاث المسترجعة من المحتل الإسباني تشكل إمتدادا لبعضها البعض قبائليا وجغرافيا ، ونفس المناطق الثلاث إحتلها الإسبان ما بين 1884 و1934 وهنا يُطرح السؤال : ما علاقة ساكنة الصحراء الشرقية الجزائرية بساكنة الصحراء الغربية المغربية المسترجعة من الإسبان ؟
    قليل من العاطفيين يعلمون أن أكبر تجمع سنوي للساكنيتين قبل إستقلال المغرب بقليل كان مقره تندوف (إحتلال فرنسي ) وطرفاية (إحتلال إسباني ) وبالتالي فإن التداخل القبلي سيكون هو المحدد الرئيسي لهوية ما يسمى عبثا ” شعبا صحراويا ” وهنا أستحضر مقالا للدكتور عبدالحي زلوم في موقع رأي اليوم تحت عنوان ( متى كانت القبائل ترفع أعلاما ”
    إن ما إستخلصه فالسوم حين صرح باستحالة تفريخ دويبة صحراوية بجنوب المملكة لهو عين الصواب لأن الجزائر تعلم جيدا طبيعة التركيبة السوسيوثقافية لساكنة المخيمات وهي تركيبة تمزج بين قبائل تنتمي إلى صحراء ها وصحراء موريتانيا وجزءا من برابيش شمال مالي وبين قلة قليلة جدا ممن عاشوا أوعاش أباؤهم أو أجدادهم تحت الإحتلال الإسباني وبالتالي فإن فشل الأمم المتحدة في تحديد هوية الشعب الصحراوي هو نتيجة وليس سببا
    وأعتقد بل أجزم أن الأمة المغربية التي أعتز بالإنتماء إليها لن تتنازل قيد أنملة عن سيادتها على أراضي كانت ولازالت تنطق باللغة المغربية الضاربة في أعماق تاريخ شمال إفريقيا.

    “الأولى لعب فيها جيش التحرير دورا أساسيا ما بين 1956 و1958 وكاد أن يحرر الساقية الحمراء ووادي الذهب لولا تحالف المحتل الإسباني مع فرنسا فيما بات يعرف بعملية إيكوفيون eccouvillon والإسبان يعرفون هذا ومع ذلك إستطاع جيش التحرير أن يحررمنطقة طرفاية سنة 1958″. والثانية إسترجع خلالها المغرب عبر التفاوض منطقة سيدي إيفني سنة 1969والمغرب هو الذي طالب باستقلال الصحراء سنة 1960 حتى قبل أن تظهر للوجود دولة الجزائر،وهذا يفند ما يدعيه الجزائريون من أن المغرب طالب بالصحراء فقط بعد قيام جبهة البوليزاريو.
    “الخطأ الذي، في رأينا ارتكبه الأمين العام أنه استخدم مصطلحا غير مثبت في أي من قرارات مجلس الأمن العديدة، ولا في ولاية المينورسو، ولا في أوراق النقاش التي تطرح في جلسات الحوار المباشر بين الطرفين تحت رعاية الأمم المتحدة.”. يعني أن الأمم المتحدة لا تعتبر الصحراء أرض محتلة،وهذا أيضا مايتغافله الجزائريون.
    يبقى مسألة في غاية الأهمية لم يتطرق إليها صاحب المقال:لماذا غير بومدين رأيه من داعم لوحدة المغرب إلى متبني الإنفصال والتقسيم.

    قضية الإستفتاء للصحراء المغربية الذي كان المغرب هو من سبق في طرح هذه الفكرة والتي لا زال الكثير يدندن عليها اتضح استحالة إجرائها وحتى اللائحة المعتمدة من الإحصاء الإسباني سنة 1971 أغلبهم قد رحلوا عن هذه الدنيا وأنا أستغرب على أي أساس سينظم هذا الإستفتاء وهناك من كوادر البوليزاريو من هم ذو أصول مغربية وهناك كذلك من ما ي

  • الغالي رشيد - 8 years ago

    عن اي اخوة تتكلم ياهذا وعن اي حق للخونة تتكلم عنه ياهذا الصحراويين الوحدويون الذين يعيشون بالمغرب معززين مكرمين ينعمون بخيرات وطنهم اما انفصاليي الداخل فهم مءوطرون من المخابرات الجزاءىرية ويخضعون لإملاءات واختراقات جبهة الخيانة بتنذوف والتي تعطيهم الأوامر لنشر البلبلة والقلاقل بالبلد ان اي مواطن بالعالم برمته له حقوق ومطالب لدولة يتحصلها بالتظاهر السلمي ان هو اراد ان يبلغ عدم رضاه عن سياسة منتهجة من الدولة لا بالتظاهر انه يتظاهر سلميا وخفاءا يخضع لإملاءات المخابرات الجزاءىرية وقيادة البوليساريو الخونة !!!
    ان تتحدث عن مجرمي أكديم ازيك الذين تبولوا ونكلوا بالجتث التي تخص قوات المملكة المغربية للتدخل لمكافحة الشغب والتظاهر حيث راح ضحية همجية ووحشية المتظاهرين 11 من رجال الأمن المغربي ونكل بجتثهم وصلت لدرجة التبول على جتثهم وهم انتقلوا الى دار الباريء تعالى وأتحداك ان تاتني بواحد صحراوي من المتظاهرين فقد او مات اثناء المظاهرات كل الضحايا من جانب الأمن المغربي و0 ضحية من جانب المتظاهرين وانت تنافح وتكابر وتغالط في الكلام والدفاع عن مجرمي أكديم ازيك ان من يتعاطف مع هءولاء المجرمون لآكديم ازيك مجرم مثلهم ومريض نفسي وجب ان يستشير الطبيب النفسي سواء من الجمعيات الحقوقية او من الصحراويين الانفصاليين
    المغرب كرس منذ ١٩٧٥ لمعاملة الصحراويين كا خوة نعاملهم كما نعامل أنفسنا بل أصبحوا كالأخ المدلل له جميع الامتيازات عن باقي المواطنين بالمملكة بالاعانات ويالمعاشات وبالامتيازات التي يتحصلون عليها من نقص في الاثمان في المواد الغداءىية وفي البترول والغاز واللحم والسكر والزيت والسمك وتوزع على عواءىلهم بيوت ومنازل ويخضعون لسياسة وامرة صحراوية محظة مءىة بالمءة تنشذ الخير للصحراويين المغاربة كالسيدان الاخوان خليهن ولد الرشيد
    يحاولون قدر المستطاع وبمجهود جبار يقومون ويسهرون عليه لكي ينعم مغاربة الصحراء بتنمية مستدامة ولكي يعيش الكل في امن واطمءىنان وكرامة وخيرات بلاده من طنجة للكويرة لكن اعداء النجاح من المخابرات الجزاءىرية وقيادتها الحقوذة وقيادة البوليساريو الخاءىنة للوطن لاتختار الا التشويش وإنزال الأباطيل والافك والكذب والبهتان فشيم الخونة معروفة للداني والبعيد
    اخي اختي الصحراوية بمغربنا العزيز اننا اخوة سواسية في وطن اسمه المغرب من طنجة للجويرة تعالوا الى كلمة سواء تجمعنا لبناء وطن يعز ويعلوا بين الاوطان ساعدي وساعدك ونيتك ونيتي هي الكفيلة بالنهوض بالمغرب بين الامم نفخر به جميعا نحارب جمعا المفسدين والوصوليين بالخارج ونحارب ونقاتل داخليا جمعا لإرساء الحقوق ودولة الحق والقانون اما ان نهذم وطننا بالخيانة وبالغذر وبالمكر ل ٤٠ مليون مغربي اجمعين نمكر لهم من اجل ان يدخلوا في مواجهات عسكرية مع الغرب المستعمر ومع جنرالات الجزاءىر الحقوذة وندعي إفكا وكذبا باننا الثوار واصحاب المباديء واصحاب
    الشرف فان هذا لا هو البهتان والافك المقيت

    اخواني اخواتي الصحراويون بالداخل وبالخارج ( استثني من قولي هذا قيادة البوليساريو الخاءىنة الشريرة النتنة ) كل المغاربة يحبونكم حبا جما فأنتم بمنزلة محبة يعقوب لابنه يوسف بالنسبة لكل مغربي والصحراء تجري مجرى الدم في عروق كل مغربي ولن يتخلى عنها اي مغربي فعودوا الى محبة وطنكم وانتموا اليه انتماءا فعليا واتحدى من لم يفعل شيءا في قرارات نفسه وظميره ناصع البياض مع الله ولم يضع يده ويتآمر على المغرب مع قيادة البوليساريو ان هو طرأ له شيء من التجريح او الاهانة من طرف سلطات الأمن المغربي راه ماديرش ماتخافش ما يوقع ليك والو مايتعرض ليك احد
    اما ان تركل بعرض الحاءىط وتستهتر بواجباتك كمواطن اتجاه الدولة وتدعي بأنك مظلوم ولكنك تكون متورط بالتآمر مع عملاء البوليساريو بالداخل وبالمخابرات الجزاءىرية وتدعي إفكا ان السلطات المغربية والدولة المغربية ظلمتك فهذا كذب وإفك وبهتان
    المغرب لم يعد مغرب السبعينات لقد تعالت الأصوات وكان للمغرب الشجاعة لطي فترة الرصاص والدماء والصراعات الداخلية والحسن الثاني مات رحمه الله وهذا عصر جديد بالمغرب عصر محمد السادس ملك يسعى قدر المستطاع ان يلبي طموحات شعبه من طنجة للجويرة بالحريات والحقوق والتنمية الاقتصادية وارساء القانون
    والمغرب من طنجة للجويرة اصبح والحمد لله وما النصر الا من عند الله راءىدا في العالم العربي في الحريات وفي الحقوق وفي التنمية وفي مءوشر الديمقراطية بشهادة الجميع وبتقارير
    الدول الأجنبية المحايدة
    وتعاونوا على البر والتقوى ولا تتعاونوا على الاثم والعدوان
    اللهم هل بلغت اللهم فا اشهد
    المغاربة كلهم اخوة بكل اطيافهم وعرقياتهم امازيغ وعرب وصحراويين كاسنان المشط لافرق بين هذا وذاك الا بالتقوى وبالمواطنة وجمال وقوة المغرب في تعدد عرقياته وتماسكهم ببعض هو المستحيل المغربي الذي

  • ابا عن جد صحراوي - 8 years ago

    اول سؤال هو هل كانت في الصحراء المغربية دولة قبل الاستعمار الاسباني؟ الجواب بالنفي لم و لن تكون دولة. تاني سؤال من هم سكان الصحراء الاصليون ؟ الجواب هم الامازيغ الذين عمروا شمال وليس العرب الذين اتو من شبه الجزيرة العربية والعراق ؟السؤال الاخير هو لماذا الجزاءر والولزبال تمتنع عن احصاء سكان ? لان البولزبال وولية امرها تعرف انه اذا تم احصاء المحتجزين فلن يجدوا صحراوين بل مجرد مرتزقة من مالي وموريتانيا والنيجر اما الصحراويون فهم قلة قليلة هذا بالاظافة الا ان احصاءهم سيقلل من المساعدات ولن يبقا للجزاءر والبولزبال ما تسرقه.واخيرا فاني ادعو كل مشكك في مغربية الصحراء ان يزور هذه المناطق ويرا بأم عينه التطور الحاصل بها. وكيف اصبحت تضاهي مدن الشمال المغربي. كما ان الزيارة الملكية لمدينة العيون والداخلة هو دليل على تشبت المغاربة بمغربية الصحراء كما انه صعب وصعب جدا ومن المستحيل وسيكون من عجاءب الدنبا ان يفرط المغربي ولو بشبر واحد من هذه الارض المقدسة المغربية.ولهذا فاني ادعو جميع الصحراويين بالتحكم للعقل وقبول الحكم الذاتي لانه سيأتي يوم تندمون على هذا المقترح وانه لقريب.

  • المفكوع - 8 years ago

    اود من خلال تعليقي هدا ان ابقى على مسافة منطقية من كل الاراء والتوجهات . كما ساحاول ان اقدم وجهة نظري بموضوعية قدر الامكان .
    العدل كل العدل ان يحتكم كل الاطراف الى العقل والمنطق . في الحقيقة لقد راكمت الولة المغربية اخطاءا عديدة . بدءا باتفاقية مدريد التي اقتسم بموجبها الصحراء مع موريتانيا مما يضعف حجة السيادة . بعد احتلال او استرجاع المغرب للصحراء مارس تجاوزات او بالا حرى انتهاكات في حق السكان لااجزم انها صادرة من مركز القرار الا انه اساءت كثيرا لصمعة الدولة المغربية . وما تقارير منظمات دولية محايدة الا دليل يدين ماقدم عليه المغرب في المنطقة . في الحقيقة كان يستوجب نتمارس سياسة التعايش والتاخي . الا ان حدث نزوح الاف الصحراويين في واقعة اكديم ازيك جعل ادعاءات التنمية ورفاهية اهل الصحراء في كنف الدولة المغربية تثبت العكس . هده حقائق قائمة لاتصب صراحة في مصلحة المغرب .
    من جهة اخرى . فلا احد يستطيع ان يقفز على حق سكان المنطقة في اختيار مستقبلهم . عسى الله ان يكون قد اراد بهدا ان يعوض لاهل الصحرا سنوات التنكيل والتهميش في المناطق التي يديرها المغرب والمعانات والحرمان في الالجوء . ليتنافس الاطراف المتنازعة في استرضائهم وكسب تعاطفهم .
    لاخير في الصراع بين الاخوة .

  • Mohamed Salem - 8 years ago

    الرجاء من السيدات و السادة القائمين على التصويت أن يعوا أمرا مهما. الشعب المغربي عدده يظاهي الاربعين مليون نسمة، و كله أو معظمه منساق خلف الدعاية الرسمية التي يتلقاها منذ نعومة أظافره حول مغربية الصحراء.
    بالمقابل، الشعب الصحراوي ضئيل العدد (قوي الارادة) ... مشتت بين المناطق المحتلة و اللجوء....
    بصيغة أخرى، من الطبيعي أن يكون التصويت لصالح مغربية الصحراء المزعومة أعلى من التصويت لاستقلاها تماشيا و الشرعية الدولية
    اربعون مليون مغربي و مليوني صحراوي على اقصى تقدير
    سلام

  • Kartaoui - 8 years ago

    الله الوطن الملك. وأش عندهم دولة باش استقلو

  • فاطمتو - 8 years ago

    الصحراء الغربية ملك للصحراويين وحدهم وهم من يقررون مصيرهم سواء بإستفتاء او يالرجوع الى البندقية الذي يعرف المخزن المغربي جيدا ماتعنيه بندقية الرجال الصحراويين وسنحرر ارضنا غصبا عن انفكم وعن معاوينكم من فرنسين وخلايجة مرتزقة

  • محسن الصحراء الغربية - 8 years ago

    تحية طيبة وبعد هذا النوع من التصويت ليس دقسقا لأنه لا يقتصر على الصحراويين فقط، سكان الصحراء الغربية محصيون من قبل الأمم المتحدة 1994 وبالتالي لا يمكن تقرير مصير شعب بهذه الطريقة يا راديو سوا ، إلى كل المغاربة الأشقاء بالله عليكم طالبوا بسبتة وامليلية المغربيتين والعالم معكم ولكن اخرجوا من سباتكم العميق الذي تطالبون فيه الصحراء الغربية لماذا تقاسمها المغرب مع موريتانيا وهي مغربية؟ لماذا يفاوض المغرب البوليساريو ، لما يجدد مجلس الامن عهدة المينورسو؟ الحراء الغربية حقيقة لا رجعة فيها والإستفلال آت لا محال، على فكرة اذا كانت الصحراء من التراب المغربي فلماذا تكثرون النباح،؟ السلام عليكم الحرية للصحراء الغربية

  • younes maroc - 8 years ago

    الصحراء المغربية لن يدنسها اي عدو .. سواء نظام الجنرالات او صنيعتهم المرتزقة و لن يقام اي كيان لقيط تابع داخل وطننا و جنوبنا ابدا، و الله لن نفرط في حبة رمل واحدة من صحرائنا حتى و ان وصل الدم للركب .. لا تحلموا كثيرا يا صنيعة و توابع الجنرالات

  • youssef - 8 years ago

    رسالة من هذا المنبر الى كل الشباب المحتجزين في مخيمات الذل إن كان آباؤكوم غسلت أدمغتهم من طرف جنرالات الجزائر فجعلوا منهم دمى وكراكيز يسيرونها كما يحلولهم ; همهم الوحيد استغلا لكم
    آن الأون للتحرر من العبودية الجزائرية , آن الأوان للرجوع الى أرض الوطن,آن الأون للإتحاد بينكم ومواجهة الإستخبارات الجزائرية ما بالكم تخسرون سنوات عمركم كما خسرها أباؤكم في ضيافة العدو يحتقرونكم يغتصبون نسأكم يتسولون بكم في المحافل الدولية ... لا تصدقواما يسوقون لكم من أكا ذيب عن وطنكم المغرب

  • الغالي رشيد - 8 years ago

    الصحراء المغربية في قلوب المغاربة الاحرار قاطبة امازيغ وعرب وصحراويين
    فهي تجري في دماءنا ولن نتقاعس في محاربة الخونة من اجل وحدة وطننا من طنجة الى لجويرة كمغاربة اخوة سواسية في هذا الوطن العزيز
    من يقول أصحابها ويدعي كذبا يجب استفتاء سكانها الأصليين ان كان يقصد الأمازيغ فلقد صدق اما ان كان يقصد الصحراويون فقد كذب
    من جهة اخرى اريد ان انبه الى اكذوبة الشعب الصحراوي هاته كذبة من كذب مسيلمة العصر الراهن وهم خونة الوطن قيادة البوليساريو اشرار وأنجاس العصر فمن تقصدون بالشعب الصحراوي ؟ هل الصحراوي في شمال موريتانيا ام الصحراوي في شمال مالي ام الصحراوي في شمالي النيجر والتشاد ام الصحراوي من جنوبي تونس والجزاءىر وليبيا وصولا بسكان الصحراء الكبرى المتاخمة لمصر والسودان؟
    ام ان الشعب الصحراوي يقتصر فقط على سكان المغرب الجنوبيين وقاطني الصحراء المغربية؟
    ان كان لابد من استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي كما تدعون فيجب ان نبدأ باستفتاء
    لتقرير شعب الصحراء بالجزاءىر ثم بتونس وبليبيا وبموريتانيا وبمالي وبالنيجر وبالتشاد ونفتت كل هاته الدول ونقزم من خراءىطها لكي نرضي غيكم وخيانتكم لوطنكم الأب الذي هو المغرب احلموا أبد الدهر احلام اليقظة فوالله الذي لاإله الا هو ان كل مغربي لن يتقاعس ولن يتنازل ولن يساوم في حبة من رماله ولن يرضى بتقسيم وطنه نصفين ولو اجتمعت جميع قوى العالم برمته لفرض هذا الامر لن نقبل عليه ولو اقتضى الامر بِنَا ان نموت جميعا في سبيل وحدة وطننا ويبقى مغربي واحد يعيش في وطن مغربي موحد من طنجة للجويرة فإلى خونة الوطن ومطية القيادة الجزاءىرية الحقوذة ومطية الهيمنة الدولية من امريكا وبريطانيا عودوا الى سبيل رشدكم وعن غيكم وكبركم وغروركم واستغفروا الله كثيرا كثيرا لمعاصيكم الكثيرة التي ينذي لها الجبين في خيانة وطنكم ومد يدكم لأعداءه الجزاءىر والغرب المستعمر ان الشعب المغربي عانى الويلات من خيانتكم ومن غذركم ياخونة وأنجاس الوطن
    خطابي موجه لقيادات البوليساريو النتنة وليس للمحتجزين عندهم قهرا والذين يتشوقون للعودة لوطنهم المغرب ووطن آباءهم
    وأجدادهم رحم الله شيخ ماء العينين وابنه الهيبة الذان قاوما المستعمر الاسباني والفرنسي من مراكش الى الصحراء المغربية
    اما جبهة الخيانة والغذر التي خلقت بالزويرات عام ١٩٧٣ فأين كانت لما كان المغاربة صحراويين ومغاربة الشمال عبر جيش التحرير تقاوم ؟
    وأين كانت لما كان المغرب يطالب الإسبان بإعادة أراضيه منذ ١٩٦٠
    عبر الامم المتحدة.
    عودوا الى رشدكم ياخونة ولا تحلموا كثيرا

  • mohammed nabel boulkhir - 8 years ago

    الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية عزيزة على المغاربة جميعا ,و طرح الحكم الذاتي جاء لانهاء التشويش على التنمية ببلادنا..للأسف مرتزقة البوليزاريو لم يستوعبوا الرسالة ’و لهثوا وراء النظام الجزائري الفاسد...

  • امبارك البشير - 8 years ago

    الصحراء الغربية هي ارض ملك لاهلها و لا يمكن لاي كان ان يقرر مصيرها غير سكانها الاصليين اهلها احرار في اختيار ما يرونه مناسبا لهم الصحراء حرة للصحراويين

  • Khalid Garni - 8 years ago

    الصحراء مغربية وغير قابلة للنقاش!! المغاربة في صحرائهم والصحراء في مغربها ولي معجبوش يمشي ينتاحر في المحيط الأطلسي!! واش آعباد الله أربعين مليون نسمة ضد أربعين ألاف نسمة وتريدون أن نعطيهم نصف وطننا؟؟ إنه الجنون بعينه!

Leave a Comment

0/4000 chars


Submit Comment